الرئيسيه التسجيل مكتبي  

العودة   منتديات جامعة نجران - NAJRAN UNIVERSITY FORUMS > المنتديات العامه > منتدى الانتــســاب

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-12-2011, 06:45 AM
البتار البتار غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 26
افتراضي عاجل مختصر لمادة التوجيه والارشاد النفسي 4 صفحات شامل

مستوى رابع دراسات اسلامية
التوجيه والارشاد النفسي


ظهرت حركت التوجيه المهني عام 1908 على يد فرانك بارسونز ,
تعريف التوجيه : هو مساعدة تقدم للأفراد لاختيار ما يناسبهم على أسس سليمة وذلك لتحقيق التوافق في المجالات المختلفة للحياة تعريف الإرشاد النفسي : هو أحد التخصصات في مجال علم النفس يساعد ممارسوه الناس على تحسين مستوى سعادتهم وإزالة تعاستهم وحل مشكلاتهم . تعريف العلاج النفسي عند سيو وزملائه 1990 : هو التطبيق المنتظم للأساليب المشتقة من الأسس النفسية من جانب معالج متخصص وما هر مدرب بقصد مساعدة الأشخاص اللذين يعانون من اضطرابات نفسية أوجه التشابه بين التوجيه والإرشاد النفسي :
1-التشابه في المضمون 2- تقديم المساعدة للمسترشد 3- تعليم المسترشد كيفية مواجهة مشكلاته بنفسه 4-تحقيق الصحة النفسية والتوافق في جميع المجالات . أوجه الاختلاف:
1- التوجيه يتسم بالاتساع والشمول أما العملية الارشادية فهي عملية تفاعلية تنشأ بين المرشد والمسترشد 2- التوجيه مجموعة خدمات منظمة تتسم بالشمول اما الارشاد فهو الممارسة الفعلية
أوجه التشابه بين الارشاد والعلاج النفسي :
1- الاتفاق في الأهداف العامة والخاصة 2- الاتفاق في الممارسة المهنية 3- النظريات واحدة
4- اجراءات العلاج النفسي والارشاد واحدة 5- التركيز على العلاقة الانسانية بين المرشد والمسترشد . أوجه الاختلاف بينهما : 1- الاختلاف في بيئة العمل ومكانه 20 الاختلاف في نوع المشكلات 3-الاختلاف في الاساليب 4- الاختلاف في الافراد وحالاتهم 5- الاختلاف في الزمن المستغرق. أهداف التوجيه والارشاد النفسي : 1- المحافظة على صحة الفرد النفسية في أحسن وضع ممكن 2- مساعدة المسترشد على توجيه نموه وتنمية طاقاته 3- مساعدة المسترشد على احداث تغيير ايجابي في سلوكه 4- زيادة مهارات المسترشد في التعامل مع المشكلات 5- مساعدة المسترشد على تحسين علاقته مع الآخرين 6- تحقيق الذات لدى المسترشد 7- تحسين العملية التربوية .شهد العام 1401 هـ 1981 النهضة العلمية للتوجيه والاشاد في المملكة حيث صدر قرار وزير المعارف بتطوير ادارة التربية الاجتماعية الى ادارة عامة للتوجيه والارشاد الطلابي .
أبرز التحديات التي تؤكد وجود الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي : 1-ضغوطات الحياة في العصر الحاضر 2- سوء استخدام أوقات الفراغ عند الشباب 3- التطور في مجال التعليم 4- التقدم العلمي والتكنلوجي .
أسس التوجيه والارشاد النفسي :
1-الأسس العامة 2- الأسس النفسية والتربوية 3- الأسس الاجتماعية 4- الأسس الأخلاقية .
أسس التوجيه والإرشاد النفسي العامة :1-الثبات النسبي للسلوك الإنساني 2- مرونة السلوك الانساني – قابل للتغيير- 3-السلوك الانساني فردي – جماعي 4- استعداد الإنسان للتوجيه والإرشاد 5- حق الفرد في الاستفادة من التوجيه والارشاد 6- حق الفرد في تقرير مصيره بنفسه 7- تقبل المسترشد 8- استمرار عملية الارشاد
الأسس النفسية والتربوية : 1- الفروق الفردية 2- الفروق بين الجنسين . الأسس الاجتماعية 1-الاهتمام بالجوانب الاجتماعية للفرد 2- الاستفادة من المؤسسات الاجتماعية في العملية الارشادية
الأسس الأخلاقية 1- كفاية المرشد العلمية والمهنية 2-الترخيص3-المحافظة على سرية المعلومات 4- العلاقة المهنية بين المرشد والمسترشد 5- العمل كفريق 6- إحالة المسترشد
أهم نظريات التوجيه والاشاد النفسي : 1- النظرية السلوكية ( سكنر 1904 وهو صاحب نظرية الاشراط الاجرائي ) 2- نظريات الارشاد او العلاج العقلي – المعرفي- (بيك و ريمي) 3- نظرية الارشاد السلوكي المعرفي 4- نظرية الذات تتضمن نظرية الارشاد أو العلاج العقلي- المعرفي – ثلاث نظريات 1- نظرية الإرشاد والعلاج المعرفي عند بيك 2 نظرية الإرشاد والعلاج المعرفي عند ريمي
3 نظرية الإرشاد أو العلاج العقلاني –الانفعالي- عند البرت اليس .
بندورا يرى أن التعلم يحدث بواسطة طرائق الملاحظة 1925 والتر ميشيل يرى أن السلوك يتحدد بتفاعل الحالات البيئية والاستعدادات الوراثية
بيك 1921( نظرية الارشاد اوالعلاج المعرفي ) يستند على الفكرة القائلة أن ما يفكر فيه الناس
ويقولونه لأنفسهم واتجاهاتهم وآرائهم أمور مهمة متصله بسلوكهم الصحيح والمرضي ويرى أن القواعد تمثل جزءا من التراث الاجتماعي والثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه الانسان .
تفسير الاضطرابات النفسية : ماهي إلا عادات متعلمة خاطئة .الارشاد المعرفي للاظطرابات النفسية . الارشاد المعرفي للاظطرابات النفسية تعد الاستجابات الانفعالية أو المشكلات نتاج التفكير الخاطئ عند الشخص لذلك فإن الارشاد المعرفي يتضمن طرق تصحيح التفكير الخاطئ عن المسترشد بحيث تصحح صورة الواقع في نظره .
فيكتور ريمي 1913 واضع فرضية التصور الخاطئ ينطلق فرض التصور الخاطئ من أن الاضطرابات والمشكلات النفسية التي يعاني منها الشخص نتيجة المعتقدات والاقتناعات الخاطئة وتصحح عن طريق الخبرة .
البرت اليس 1912 صاحب ( نظرية الارشاد او العلاج العقلاني –الانفعالي) وابرز المسلمات التي تقوم عليها نظرية البرت اليس 1ان الناس يتحكمون في حياتهم بما يحملونه من أفكار ومعتقدات والتصرف بموجبها 2ينشأ التفكير اللاعقلاني عند الانسان من خلال التنشئة الاجتماعية 3الفكرة الرئيسية التي تعتمد عليها أساليب الارشاد او العلاج العقلي الانفعالي عند اليس انه لايمكن الفصل بين تفكير الانسان وبين انفعاله وسلوكه .كما يوضح نموذج اليسa.b.c العلاقه بين الافكار والاحداث والسلوك.
السلوك المضطرب : يرى اليس ان كل الاضطرابات النفسية الشديده لا تنشأ من النقطة aأي من الخبرات والأحداث وإنما تنشأ بشكل مباشر من النقطةb أي من الأفكار . (( شرح نموذج اليس ))
a= الحدث الذي يؤثر في الشخصية .
b= المعتقدات والأفكار حول الهدف .
c= الانفعالات او السلوكيات الناجمة عن الافكار والاعتقادات {. دونالدهربرت ميكينبوم - نظرية الارشاد السلوكي المعرفي }
كارل روجرز 1902 = نظرية الذات وتعني أن الانسان كائن عقلاني اجتماعي واقعي لديه القدرة على أن يوجه وينظم ذاته ويرى ضرورة الايمان بقيمة الانسان وكرامته . أنواع الذات عند كارل روجرز 1- الذات الحقيقية 2 الذات المثالية 3 الذات الاجتماعية 4 الذات المدركه . مصادر تشكيل مفهوم الذات 1-التنشئة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي 2-اساليب التنشئة الاسرية 3- الظروف الأسرية التي يعيش بها الفرد4-الخبرات المدرسية
مفهوم الذات عند زهوان تكوين معرفي منظم ومتعلم للمدركات الشعورية والتصورات يبلوره الفرد ويعتبره تعريفا ذاتيا لنفسه
أهم وسائل جمع المعلومات عن المسترشد :
1الملاحظه2المقابلة3السجل الشامل04الاختبارات النفسية 5 دراسة الحال . أنواع الملاحظة : 1- الملاحظة المباشرة 2- الملاحظه غير المباشرة 3-الملاحظه المنظمة الداخلية 4- الملاحظة المنظمة الخارجية 5-الملاحظة بالمشاركة 6- الملاحظة الدورية 7- الملاحظة العابرة العرضية 8- الملاحظة المقيدة .طرائق تسجيل السلوك الملاحظ وتقييمه :1- التسجيل القصصي 2- تسجيل الأحداث 3- التسجيل الكمي ذو الفترات المحدودة 4- تسجيل معدل التقدير أنواع المقابلة : 1- المقابلة المبدئية التمهيدية 2- المقابلة الفردية3- المقابلة الجماعية 4- المقابلة التشخيصية 5- المقابلة الارشادية 6- المقابلة الشخصية . تعريف دراسة الحال : اسلوب منظم لجمع المعلومات عن المسترشد من خلال وسائل جمع المعلومات الأخرى كالملاحظه والمقابلة وغيرها كما يعرف بانه اسلوب منظم لجمع المعلومات عن المسترشد في ماضيه وحاضره من خلال وسائل المعلومات الأخر.
أهمية دراسة الحال :1- اعطاء فكرة شاملة عن المسترشد تتيح أفضل فهم لحالته 2-تمكن المرشد من تلخيص المعلومات التي جمعها حول المسترشد وتكاملها 3-تساعد المرشد في تشخيص حالة المسترشد ووضع الاستراتيجية لعلاجها 4-تساعد المرشد على وضع الخطة المناسبة بشأن الخطوات التي يمكن اتباعها 5-تستخدم لتدريب المرشدين المبتدئين لأنها وسيلة سهلة الاستعمال واضحة الخطوات . أهمية الاختبارات النفسية : 1- الحصول على معلومات مهمة ودقيقة عن شخصية المسترشد 2- تستخدم في مساعدة المسترشد من أجل الاختيار السليم لدراسة أو مهنة تناسبة 3- تستخدم في معرفة المتفوقين والموهوبين بشكل مبكر 4- يمكن أن تكون الاختبارات نقطة البداية أثناء المقابلة الإرشادية 5- تعد وسيلة مهمة من وسائل العلاج النفسي . أمثلة لبعض الاختبارات والمقاييس النفسية : 1- اختبارات القدرات العقلية أ(اختبار ستانفور دبينيه للذكاء) ب- قياس وكسلر واختبار تورانس 2- اختبار الشخصية المتعدد (أ- هاتوي وماكنلي من سن 16-55 ) ب- قائمة آيزنك للشخصية ج- اختبار بيك للاكتئاب .
تعريف السجل الشامل : عبارة عن سجل تراكمي ( بطاقة مدرسية) منظم لنمو التلميذ في جوانب شخصيته كلها الجسمية والعقلية ... وفق ترتيب زمني معين يستمر طيلة سنوات الدراسة ويمكن استخدامه كأداة تشخيصية وارشادية وقائية ونمائية . أهمية السجل : 1- يستخدم لأغراض التشخيص والإرشاد 2- وسيلة مهمة للكشف عن الموهوبين 3- المساعدة في الكشف المبكر عن المشكلات عند التلاميذ 4- يمكن المرشد الطلابي من الكشف المبكر عن حالات التأخر أو صعوبات التعلم 5- وسيلة مهمة في توجيه الطلاب إلى نوع الدراسة التي تناسبهم .
تعريف الارشاد الفردي : هو أحد أساليب الإرشاد النفسي يقوم على علاقة بين مرشد نفسي ومسترشد واحد من أجل تقديم خدمات الارشاد خلال الجلسات الارشادية ويقوم على مبدأ وجود فروق فردية بين الافراد ويعالج بعض المشكلات الخاصة ذات الطابع السري
أساليب الإرشاد الفردي : 1- الارشاد المباشر ( وليامسون) 2-الارشاد غير المباشر(كارل روجرز)
الفرق بين الارشاد المباشر وغير المباشر
الارشاد المباشر : 1- يتمركز حول المرشد النفسي بينما الارشاد غير المباشر يتمركز حول المسترشد 2- يركز على الجوانب العقلية في الشخصية بينما غير المباشر يركز على الجوانب الانفعالية في الشخصية 3- يعتمد المسترشد على المرشد في حل مشكلته بينما غير المباشر يعتمد المسترشد على نفسه في حل مشكلته 4- المرشد هو المسئول عن عملية الاسترشاد بينما غير المباشر المرشد يوجه عملية الارشاد بما يراه مناسبا لحل مشكلته 5- يقيم المرشد سلوك المسترشد ويدفعه إلى اتخاذ القرارات بإيحاء من المرشد بينما غير المباشر يقيم المسترشد سلوكه بنفسه ويتخذ قراراته بنفسه دون تدخل المرشد .
يعد التوجيه والارشاد الجماعي عملية تفاعلية اجتماعية تتم بين المرشد ومجموعة من المسترشدين الذين تتشابه مشكلاتهم في شكل جماعة صغيرة ويستخدم في الحالات التي لا تحتاج الى سرية معلومات كما يختلف التوجيه الجماعي مقابل الارشاد الجماعي .
تعريف التوجيه الجماعي : التوجيه الجماعي يتعرض لمعالجة الموضوعات العامة المشتركة بين أعضاء الجماعة بهدف تشجيع الأعضاء على تحقيق ذواتهم وأهدافهم وهو يتعلق بأي جزء من برنامج التوجيه لمجموعة الطلاب معا .
أما الارشاد الجماعي يقوم به المرشد بعد تكوين علاقه مباشرة بينه وبين عدد من المسترشدين يجتمع بهم في وقت واحد ويكوُن المرشد معهم علاقة مساعدة حتى يتمكنوا من فهم انفسهم
أهم الجماعات المستخدمة في التوجيه والارشاد الجماعي :1- جماعة المواجهة 2- جماعة النقاش 3- جماعة الحرف t4- جماعة زيادة الوعي 5- الجماعة الدينية 6المجموعات الاسرية الاستشارية
تعريف الارشاد السلوكي : هو أسلوب إرشادي يعتمد على مبادئ وقوانين التعلم في علاج المشكلات والاضطرابات السلوكية التي يعاني منها الناس وذلك بهدف تعديل او تغيير سلوكياتهم غير المتوافقة .
أساليب الارشاد السلوكي واستخداماته :
1- التحصين التدريجي أو التخلص المنظم من الحساسية ويعد أحد أساليب العلاج السلوكي ويستخدم في مجال العلاج النفسي .2- التدريب على سلوك تأكيد الذات واكتساب المهارت الاجتماعية ويعد العالم جوزظيف وولب المؤسس الأول وتعريفه أنه أي علاج يحاول أن يزيد من قدرة المتعالج على ان يندمج في سلوك اجتماعي . 3-الغمر : على عكس اسلوب التحصين التدريجي ويتضمن تعريض المسترشد بسرعة لمثيرات شديدة ويوضع أمام الأمر الواقع دفعة واحدة ويستخدم في علاج الأشخاص اللذين يعانون من مشاكل او اضطرابات تثير القلق 4- الاشراط التنفيري 5-الممارسة السالبة 6- التغذية الراجعة البيلوجية .أهداف اللعب الارشادية 1- هدف نمائي 2- هدف وقائي 3- هدف إرشادي علاجي . مجالات التوجيه والارشاد النفسي :1- التوجيه والارشاد التربوي 2- التوجيه والارشاد المهني 3- التوجيه والارشاد الزواجي 4- التوجيه والارشاد الاسري 5- توجيه وارشاد الاطفال 6- توجيه وارشاد الشباب والمراهقين 7- توجيه وارشاد كبار السن 8- توجيه وارشاد الافراد غير العاديين .
التوجيه والارشاد التربوي : هو عملية مساعدة الطلاب على معرفة امكاناتهم وقدراتهم حتى يتم استخدامها بشكل مناسب وهو عملية واسعة ومتنوعة يشترك فيها عدد من الأشخاص من داخل المدرسة وخارجها .أهداف التوجيه والارشاد التربوي :1- مساعدة التلاميذ على اكتشاف قدراتهم وميولهم 2- مساعدة الطلاب على الاختيار السليم لنوع الدراسة 3- مساعدة الطلاب على الاستمرار والنجاح في الدراسة 4- مساعدة الطلاب غير العاديين كالموهوبين .
ومن أهم الخدمات التي يقدمها التوجيه والارشاد التربوي :1- الخدمات النمائية والوقائية 2- الخدمات الجماعية 3- الخدمات الفردية 4- الخدمات الارشادية للموهوبين 5- الخدمات الارشادية للمعوقين 6 الخدمات الارشادية لضعاف العقول 7 الخدمات الارشادية للطلا ب المتأخرين دراسيا .
التوجيه والارشاد المهني : هو عملية مساعدة الفرد في المهنة التي تتناسب مع استعداداته وقدراته وميوله واهتماماته وقيمه بما يلبي حاجاته ومطامحه ويحقق له التوافق النفسي والاجتماعي والصحة الاجتماعية .
أهداف التوجيه والارشاد المهني : 1- مساعدة المسترشدين في الحصول على المعلوات حول المهنة المتاحة 2- مساعدة المسترشدين على التعرف على استعداداتهم وقدراتهم 3- تدريب المسترشدين واعدادهم نظريا وعمليا 4- مساعدة المسترشدين في حل المشكلات أثناء ممارسة المهنة .أسس التوجيه والارشاد الاسري : 1- استخدان العقلانية والمرونة في التفكير 2- العمل على ضبط النفس والتحكم في الانفعالات 3- تحمل المسؤولية 4- الترويح عن النفس . أساليب التوجيه والارشاد النفسي للأطفال :1-التوجيه والارشاد باللعب 2-التوجيه والارشاد الجماعي للاطفال 3- الارشاد الاسري للأطفال
مشكلات الشباب والمراهقين :1- مشكلات التوافق 2- المشكلات الانفعالية 3- المشكلات الاجتماعية 4- المشكلات الدراسية 5- المشكلات الاسرية 6- المشكلات المتعلقة بالمستقبل التعليمي والمهني 7- مشكلات أوقات الفراغ .
خدمات توجيه وارشاد كبار السن : 1- الخدمات الصحية 2- الخدمات النفسية 3- الخدمات الاجتماعية 4- الخدمات المهنية .
المسؤولون عن عملية التوجيه والارشاد النفسي : 1- المرشد النفسي الطلابي 2- المعلم –المرشد 3- مدير المدرسة 4- الوالدان 5- الاختصاصي النفسي
مسؤوليات المرشد النفسي الطلابي : 1- القيام بعمليتي الارشاد النفسي والجماعي 2- التعاون مع هيئة موظفي المدرسة والجامعة 3- تقديم المعلومات التي توضح للطلاب الفرص التعليمية المتاحة أمامهم 4- اجراء الاختبارات النفسية اللازمة كلما دعت الحاجة 5- الارشاد الوقائي للطلاب 6- الاهتمام بحالات التأخر الدراسي 7- الاهتمام بالمتفوقين والموهوبين 8- تخطيط وتطوير البرامج التعليمية والمهنية للطلاب 9- الاشراف على تنظيم السجلات وتعبئتها 10- اجراء البحوث المتعلقة بحالات الطلاب 11- تشجيع الطلبة على المشاركة في النشاطات المدرسية 12- مساعدة الطلبة على تحقيق نموهم النفسي ومعرفة نواحي القوة والضعف لديهم .
مهارات المرشد النفسي الطلابي : 1- الاهتمام بالناس 2- المشاركة الوجدانية 3- القبول والثقة 4- تكوين علاقة من الألفة والانسجام 5- الصدق والانسجام 6- الانتباه والاصغاء 7- السلوك الأخلاقي 8- فهم السلوك الانساني . مع تمنياتي لكم بالنجاح والتفوق

آخر تعديل بواسطة البتار ، 01-12-2011 الساعة 08:28 AM
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 01-12-2011, 06:47 AM
البتار البتار غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 26
افتراضي حول التلخيص

الملخص شامل للمنهج والنقاط المهمة من خلال الدورة التعريفية
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 01-12-2011, 11:34 AM
بتــال بتــال غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
افتراضي

الله يوفقك وشكرا لتعاونك
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 01-12-2011, 12:22 PM
امير الظلام امير الظلام غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 282
افتراضي

الله يوفقك

بس على فكره بعدمانسقتها وحاولت اطبعها طلعت الصفحات كثير مو اربع

تشكراتي لك
__________________
تحت الانشااااااااااء
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 01-12-2011, 01:20 PM
البتار البتار غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 26
افتراضي

أخي بتال اشكر لك مرورك
اخي أمير الظلام أشكر مرورك وبالنسبة لعدد الصفحات فأنا كتبتها بيدي على الوورد في 4 صفحات تنقص قليلا وقمت بنسخها في الموقع لإفادة الزملاء قبل الامتحان
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 11-04-2011, 03:36 AM
رجل المستقبل رجل المستقبل غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 895
افتراضي

س/ أنا الأن لغة انجليزية مستوى رابع وادرس هذه المادة ودكتوري مصري اسمه اسامه هل هو نفس الدكتور اللي درسكم ؟؟؟
__________________
!i! علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها الحب وطرقاتها التسامح !i!
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. soalasmari
كل ما يكتب في منتديات جامعة نجران تعبر عن راي كتابها ولا تمثل راي الجامعه او منسوبيها
  تصميم الستايل   http://forum.nu.edu.sa/forum